العمليات الاداريه
ذكرنا في محاضرة او مقاله سابقه العمليات الاداريه حيث قلنا انها تقسم إلى:
١_التخطيط
٢_ التنظيم
٣_ التوجيه
٤_ الرقابه
وممكن تجد في مصادر أخرى تضاف لهذة التقسيمات او يتم استبدال او تسميات أخرى لها مثلا التنسيق حيث يمكن وضعها تحت او من ضمن التخطيط كذلك المتابعه ضمن التخطيط او هي احد اعمال او شعب التخطيط، كذلك اختيار الموظفين ممكن وضعها كأحد اعمال التنظيم ، اما التنفيذ فيمكن ان توضع تحت التخطيط اي احد شعب التخطيط او الرقابه .
الان لمزيد من التفصيل ،يمكن تقسيم هذة العمليات الرئيسيه إلى تقسيمات اكثر تفصيلا وكالاتي:
يقسم التخطيط الى:
١_ التخطيط الاستراتيجي.
٢_ التخطيط التشغيلي.
٣_ التخطيط بطريقة بطاقات الأداء المتوازن.
ويمكن تقسيم عملية التنظيم إلى:
١_ تنظيم الوقت.
٢_ تنظيم الأفراد ( الهيكل التنظيمي).
٣_ تنظيم العمل .
كذلك يمكن تقسيم عملية التوجيه إلى:
١_ القيادة.
٢_ التحفيز.
٣_ الاتصال.
وأخير يمكن تقسيم الرقابه إلى:
١_ تحديد المعايير.
٢_ القياس.
٣_ التعديل.
ونستمر بشروحات اكثر لاحقا تابعونا ويهمنا ارائكم ومقترحاتكم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق